📘 ❞ قراءات من أجل النسيان ❝ كتاب ــ عبد السلام بنعبد العالى ترجمة سهيل نجم اصدار 2021

الفكر والفلسفة - 📖 كتاب ❞ قراءات من أجل النسيان ❝ ــ عبد السلام بنعبد العالى 📖

█ _ عبد السلام بنعبد العالى 2021 حصريا كتاب ❞ قراءات من أجل النسيان ❝ عن منشورات المتوسط 2024 النسيان: ماذا يقرأ الفلاسفة؟ قد يبدو الجواب هذا السؤال قبيل البداهات بِعَدِّ أن المفروض الفلاسفة لا بدَّ تنصبَّ ما خلَّفه مَنْ تقدَّموا عليهم تراث فلسفي إلَّا واقع الأمر مخالِفاً لذلك فالظاهر أننا إذا استثنينا الأساتذة الذين تفرض «حِرْفَتُهُم» ألَّايميِّزوا بين الفلسفة وتاريخها شأن هيجل أو اقترن عندهم التكوين الفلسفيُّ بالحوار مع تاريخ و»تهجِّي» نصوصه الكلاسيكية كما هو الشأن فرنسا عند خرِّيجي المدرسة العليا لزَنَقَة أولْم مثل جاك دْرِيْدَا هؤلاء فإننا نعثر معظم قرَّائين ملتهمين لكلاسيكياتهم وهكذا فربَّما سنندهش عندما نعلم ج ب سارتر سبيل المثال لم يكن كتابته لـ «الوجود والعدم» قرأ لفرويد لنيتشه كتابَيْن لكلِّ واحد منهما حَدِّ اعتراف رفيقة دربه سيمون دو بوفوار ذلك أيضاً ديكارت الذي كان يفضِّل «قراءة الطبيعة» ولم قارئاً كبيراً للكُتُب بل إنه حتَّى عشَّاق امتلاكها نظراً لتنقُّلاته الكثيرة التي كانت عليه ألَّا تتعدَّى إقامته المكان نفسه أكثر نصف السنة وعلى رَغْم فإن يزدري كتابات هوبز فإنه متابعاً لمستجدَّات العلوم فكان يطَّلع يكتبه الرياضي فيرما كلِّه والعالِم الفيلسوف غاساندي الفكر والفلسفة مجاناً PDF اونلاين ترتيب أمور معلومة للتأدي إلى مجهول ويُستخدم الدراسات المتعلقة بالعقل البشري ويشير قدرة العقل تصحيح الاستنتاجات بشأن حقيقي واقعي وبشأن كيفية حل المشكلات ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر مجالين واسعي النطاق وفي هذين المجالين استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض الفلسفة (لغويا اليونانية φιλοσοφία‏ philosophia والتي تعني حرفيًا "حب الحكمة") هي دراسة الأسئلة العامة والأساسية الوجود والمعرفة والقيم والعقل والاستدلال واللغة غالبًا تطرح هذه كمسائل لدراستها حلها ربما صاغ مصطلح "فيلسوف (محب الحكمة)" وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 495 قبل الميلاد) تشمل الأساليب الفلسفية الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجي وهذا ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
قراءات من أجل النسيان
كتاب

قراءات من أجل النسيان

ــ عبد السلام بنعبد العالى

صدر 2021م عن منشورات المتوسط
ترجمة سهيل نجم
قراءات من أجل النسيان
كتاب

قراءات من أجل النسيان

ــ عبد السلام بنعبد العالى

صدر 2021م عن منشورات المتوسط
ترجمة سهيل نجم
عن كتاب قراءات من أجل النسيان:
ماذا يقرأ الفلاسفة؟ قد يبدو الجواب عن هذا السؤال من قبيل البداهات، بِعَدِّ أن من المفروض أن قراءات الفلاسفة لا بدَّ أن تنصبَّ على ما خلَّفه مَنْ تقدَّموا عليهم من تراث فلسفي. إلَّا أن واقع الأمر يبدو مخالِفاً لذلك. فالظاهر أننا، إذا ما استثنينا الفلاسفة-الأساتذة الذين تفرض عليهم «حِرْفَتُهُم»
ألَّايميِّزوا بين الفلسفة وتاريخها شأن هيجل، أو الذين اقترن عندهم التكوين الفلسفيُّ بالحوار مع تاريخ الفلسفة، و»تهجِّي» نصوصه الكلاسيكية كما هو الشأن في فرنسا عند خرِّيجي المدرسة العليا لزَنَقَة أولْم، مثل جاك دْرِيْدَا، إذا استثنينا هؤلاء، فإننا لا نعثر عند معظم الفلاسفة على قرَّائين ملتهمين لكلاسيكياتهم. وهكذا فربَّما سنندهش عندما نعلم أن ج. ب. سارتر، على سبيل المثال، لم يكن، عند كتابته لـ «الوجود والعدم»، قد قرأ لفرويد أو لنيتشه إلَّا كتابَيْن لكلِّ واحد منهما، على حَدِّ اعتراف رفيقة دربه سيمون دو بوفوار. ذلك أيضاً شأن ديكارت الذي كان يفضِّل «قراءة كتاب الطبيعة»، ولم يكن قارئاً كبيراً للكُتُب، بل إنه لم يكن حتَّى من عشَّاق امتلاكها نظراً لتنقُّلاته الكثيرة التي كانت تفرض عليه ألَّا تتعدَّى إقامته في المكان نفسه أكثر من نصف السنة. وعلى رَغْم ذلك، فإن كان يزدري كتابات هوبز، فإنه كان متابعاً لمستجدَّات العلوم، فكان يطَّلع على ما يكتبه الرياضي فيرما كلِّه، والعالِم الفيلسوف غاساندي.
الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#43K

15 مشاهدة هذا الشهر

#121K

153 إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 128.
رقم ISBN الدولي: 9791280738028.
المتجر 8 أماكن الشراء
عبد السلام بنعبد العالى ✍️ المؤلف
سهيل نجم 🌐 المترجم
مناقشات ومراجعات
منشورات المتوسط 🏛 الناشر
QR Code