📘 ❞ تلك العتمة الباهرة ❝ كتاب ــ الطاهر بن جلون اصدار 2002

كتب الأدب - 📖 كتاب ❞ تلك العتمة الباهرة ❝ ــ الطاهر بن جلون 📖

█ _ الطاهر بن جلون 2002 حصريا كتاب ❞ تلك العتمة الباهرة ❝ عن دار الساقي للطباعة والنشر 2024 الباهرة: “أدركت أن تبديد وجع لا يتم إلا بتخيل أشد ضرواة منه وأشد هولاً” رواية أخرى تتحدث معتقل “تزممارت” تروى مأسأة أحد السجناء الذين تورطوا انقلاب الصخيرات وهو السجين عزيز بنبين الذي قضى عامان السجون المغربية ثم نُقل إلى جحيم تزممارت ليقضي فيه 18 عام آخر صدرت يوثقها هذه المرة طاهر فبعد خروج من سجنه ذهب وأدلى بوجعه له طالباً توثيق الأحداث بقلمه وبالفعل جسدها بشكل يصدق ! ومن شدة تأثر بما حدث لعزيز ذكر أنه كان يرتجف ويتصبب عرقاً يكتب الرواية وكانت تعتريه لحظات البكاء الهيستيري جراء الآلام النفسية التي تعرض لها ومن معه ولكن رغم نجاح وإنتشارها بفرنسا كل الناجيين قاموا بتدوين وتوثيق ما لهم رفضوا كتابة لهذه كونه لم يعيش وإتهموه بأنه يريد يأخذ نصيباً الشهرة بكتابته معاناة لكن هذا ينفي كون رائعة بالفعل خاصة انها اتسمت بالأسلوب الإبداعي تكن توثيقاً للأحداث فقط ! في ينمو العذاب ليضحي عذابات وجراحات وانكسارات إنسان متقوقع غياهب الظلم والظلمات جرّاء انعتاقات فكر وانسحابات آراء وأنهار كلمات تداعيات وأحداث تتموضع ذهن الكاتب لتدعه استرسالات روائية تخبر أحداث واقعية مستلهمة شهادة معتقلي سجن "تزمامارت" كتب الأدب مجاناً PDF اونلاين هو أشكال التعبير الإنساني مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية تتنوع النثر المنظوم الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما يمكن يعبر عنه بأسلوب

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
تلك العتمة الباهرة
كتاب

تلك العتمة الباهرة

ــ الطاهر بن جلون

صدر 2002م عن دار الساقي للطباعة والنشر
تلك العتمة الباهرة
كتاب

تلك العتمة الباهرة

ــ الطاهر بن جلون

صدر 2002م عن دار الساقي للطباعة والنشر
عن كتاب تلك العتمة الباهرة:
“أدركت أن تبديد وجع لا يتم إلا بتخيل وجع أشد ضرواة منه وأشد هولاً”

رواية أخرى تتحدث عن معتقل “تزممارت” ، تروى مأسأة أحد السجناء الذين تورطوا في انقلاب الصخيرات، وهو السجين عزيز بنبين ، الذي قضى عامان في السجون المغربية، ثم نُقل إلى جحيم تزممارت ليقضي فيه 18 عام آخر.

صدرت عن دار الساقي عام 2002، و يوثقها هذه المرة طاهر بن جلون، فبعد خروج عزيز من سجنه ذهب إلى جلون وأدلى بوجعه له، طالباً منه توثيق هذه الأحداث بقلمه، وبالفعل جسدها جلون بشكل لا يصدق !

ومن شدة تأثر جلون بما حدث لعزيز، ذكر أنه كان يرتجف ويتصبب عرقاً وهو يكتب الرواية ، وكانت تعتريه لحظات من البكاء الهيستيري جراء الآلام النفسية التي تعرض لها عزيز ومن معه، ولكن رغم نجاح هذه الرواية وإنتشارها بفرنسا إلا ان كل الناجيين من “تزممارت” الذين قاموا بتدوين وتوثيق ما حدث لهم، رفضوا كتابة جلون لهذه الرواية كونه لم يعيش الأحداث، وإتهموه بأنه يريد أن يأخذ نصيباً من الشهرة بكتابته عن معاناة السجناء في تزممارت.

لكن هذا لا ينفي كون الرواية رائعة بالفعل، خاصة انها اتسمت بالأسلوب الإبداعي، لم تكن توثيقاً للأحداث فقط !

في العتمة الباهرة ينمو العذاب ليضحي عذابات وجراحات وانكسارات إنسان متقوقع في غياهب الظلم والظلمات من جرّاء انعتاقات فكر، وانسحابات آراء، وأنهار كلمات... تداعيات وأحداث تتموضع في ذهن الكاتب لتدعه في استرسالات روائية تخبر عن أحداث واقعية مستلهمة من شهادة أحد معتقلي سجن "تزمامارت".
الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#73K

3 مشاهدة هذا الشهر

#112K

482 إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 224.
المتجر أماكن الشراء
الطاهر بن جلون ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الساقي للطباعة والنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية