مَن كان له شَعْر فليكْرمه".. حديث لرسول الله صلى الله... 💬 أقوال حسان شمسي باشا 📖 كتاب الثقافة الصحية متعة الحياة

- 📖 من ❞ كتاب الثقافة الصحية متعة الحياة ❝ حسان شمسي باشا 📖

█ مَن كان له شَعْر فليكْرمه" حديث لرسول الله صلى عليه سلم ( صحيح الجامع : 6493) يقول علماء وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا): إنّ الشعر يساعد حماية الرأس من الشمس ويمنع فقدان الحرارة الجسم ولكنهم ينسون بل ربما يتناسون وظيفة أسمى وأجل هذا وذاك ألا وهي إسباغه الإنسان جمالاً وجاذبية وسحراً فالشعر النظيف البراق يجعلك تبدو نظيفاً وجميلاً ويدخل نفسك السعادة والسرور ولكن قد يصاب مرحلة مراحل الحياة بمشاكل متنوعة؛ فالتقصف والجفاف والخشونة والمبالغة استعمال السشوار والدهانات والزيوت كلّها عوامل تؤثر صحّة وسلامته وقد تصيبه بالضعف والتساقط ولا شك أنّ اضطرابات مشكلة تؤرق الجنسين خاصة بنات حواء الواقع هذه الاضطرابات تختلف حسب نوعية وأسلوب التعامل معه والظروف البيئية والعوامل الوراثية وقبل الدخول تفاصيل التي تصيب والأسلوب الأمثل لعلاجها ينبغي الإشارة إلى كلّ إنسان يُعدّ حالة وأنّ المبالغة القلق تؤدي إصابته بالضرر الابتعاد عن العنف والقسوة عند مع استمراره جميلاً زاهياً وناعماً تقصُّف الشعر: وهي شكوى شائعة جدّاً بين النساء أعراضها: كتاب الثقافة الصحية متعة مجاناً PDF اونلاين 2024 لماذا الكتاب ؟ وما هي أهميته للفتيات والشباب؟ Hلأن هناك حاجة ماسة لمعرفة ما يضرّ أجسامنا يفيد؟ أم لأن أمراضاً استوطنت بلادنا الحبيبة وكثير الناس لها معرّضون؟ أم شروراً مخيفة !! عسى شبابنا وفتياتنا منها يتّقون؟ ألسنا بحاجة لتثقيف أنفسنا بما ُيصلح أجسادنا وعقولنا ؟ أليس لهذا الجسد حق علينا فنعرف كيف نقيه شر الأمراض؟ أليس انتشار مرض السكر البدانة ازدياد التدخين آفة متأصلة ثلث السكان ؟ أما زالت الحمى الروماتيزمية تعبث بقلوب أطفالنا عطباً وتخريباً اختفت أوروبا وأمريكا منذ عقود عديدة؟ ألا أن نعرف نحمي الخمور والمخدرات؟ أليس كل واحد منا مؤتمن الطيب فيحفظ طيبه ويبعده خبث الخبائث؟ أتهون سعادة والروح فنُدخل إليها يؤذيها ويفسدها؟ ألسنا مسؤولين آبائنا وأمهاتنا فنرشدهم يقيهم ويلات المرض؟ أتُرانا صواب حين لا عما يحفظ لنا صحتنا –بإذن إلا النذر القليل؟

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ مَن كان له شَعْر فليكْرمه".. حديث لرسول الله صلى الله عليه و سلم..( صحيح الجامع : 6493)..

يقول علماء وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا): إنّ الشعر يساعد في حماية الرأس من الشمس , ويمنع فقدان الحرارة من الجسم.

ولكنهم ينسون , بل ربما يتناسون , وظيفة أسمى وأجل من هذا وذاك , ألا وهي إسباغه على الإنسان جمالاً وجاذبية وسحراً.

فالشعر النظيف البراق يجعلك تبدو نظيفاً وجميلاً , ويدخل في نفسك السعادة والسرور.

ولكن قد يصاب الشعر في مرحلة من مراحل الحياة بمشاكل متنوعة؛ فالتقصف , والجفاف , والخشونة , والمبالغة في استعمال السشوار والدهانات والزيوت.. كلّها عوامل تؤثر على صحّة الشعر وسلامته , وقد تصيبه بالضعف والتساقط.

ولا شك أنّ اضطرابات الشعر مشكلة تؤرق الجنسين , خاصة بنات حواء.

الواقع أنّ هذه الاضطرابات تختلف حسب نوعية الشعر , وأسلوب التعامل معه , والظروف البيئية والعوامل الوراثية.

وقبل الدخول في تفاصيل نوعية الاضطرابات التي تصيب الشعر والأسلوب الأمثل لعلاجها ينبغي الإشارة إلى أنّ كلّ إنسان يُعدّ حالة خاصة , وأنّ المبالغة في القلق على الشعر قد تؤدي إلى إصابته بالضرر , وأنّ الابتعاد عن العنف والقسوة عند التعامل مع الشعر يساعد على استمراره جميلاً زاهياً وناعماً.

تقصُّف الشعر:

وهي شكوى شائعة جدّاً بين النساء , أعراضها: تقصف الشعر بسهولة عند نهايته.

وعادة ما ينجم هذا الاضطراب عن الإفراط في استعمال الشامبو , أو المبالغة في تمشيط الشعر , أو استعمال مجفف الشعر "السشوار".

وقد ينجم أحياناً عن نقص شديد في بعض أنواع المعادن أو الفيتامينات أو نقص نشاط الغدة الدرقية.

ويلاحظ أنّ أغلب حالات تقصف الشعر تحدث نتيجة للمعاملة الخاطئة للشعر؛ فشدّ الشعر المستمر والضغط عليه باستعمال بكرات الشعر "رولو" , أو ترك الشعر ملفوفاً عليها طوال الليل , أو استعمال بعض المواد الكيماوية لبسط الشعر , أو تصفيفه بشدة , كلّ ذلك يمكن أن يؤدي إلى تقصف الشعر , كما قد يحدث التقصف نتيجة عيب خلقي.

وعموماً يظل السبب الرئيس وراء تقصف الشعر معاملة الشعر السيئة , كما أنّ الشعر الجاف أكثر قابلية للتقصف من الشعر الطبيعي.

الشعر الجاف:

تحدث ظاهرة جفاف الشعر عادة بسبب الإفراط الشديد في استعمال لفافات الشعر الساخنة , أو كي الشعر , أو نتيجة الإفراط في استعمال صبغة الشعر , أو المواد المبيضة , أو سوء التغذية.

ويُنصح المصابون بالشعر الجاف باستخدام الشامبو الخاص بالشعر الجاف , كما يمكن خلط قليل من زيت الزيتون مع الشامبو قبل وضعه على الشعر ثم يغسل جيداً.

الشعر الدهني:

كثير من الناس يعاني من ارتفاع نسبة الدهون في الشعر , ويحتاج الشعر الدهني إلى عناية خاصة لمنع حدوث القشرة الدهنية , التي قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في فروة الرأس.

وينبغي غسل الشعر مرتين , أو مرة على الأقل في كلّ أسبوع.. وليس صحيحاً أن غسل الشعر يؤدي إلى سقوطه

كما ينبغي أن يُرغى الشامبو على الشعر مرتين , ويغسل جيداً بعد كلّ مرة.

وينصح البعض بوضع قدر من عصير الليمون على الشعر بعد كلّ مرة يغسل فيها , ويدلك العصير في الشعر ثم يغسل , ويساعد عصير الليمون في التخلُّص من بقايا الدهون العالقة.

العوامل الخارجية:

إنّ الشعرة التي في رأسك ليست بالبساطة التي يمكن أن تتخيلها , وإنّ تركيبها الدقيق يجعلها عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية من أشعة فوق بنفسجية , أو مادة الكلورين التي توضع في أحواض السباحة , أو بعض المواد الكيماوية في صبغات الشعر أو أدوات التجميل أو بعض أنواع الشامبو المنظفة. وتغطي الخلايا السطحية من الشعرة بعضها البعض لتحمي الجزء الداخلي من الشعرة الذي يدعى "قشر الشعرة" , وفي الحالات الطبيعية يُغطّى ساق الشعرة بمادة مزلقة تدعى الزهم (Seban)؛ وهي مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية , ويمكن لأشعة الشمس أو الملح أو الماء المضاف له الكلورين أن يمتص الرطوبة من ساق الشعرة , مزيلاً المادة الدهنية منها؛ مما يجفف الشعرة ويخربها.

والأسوأ من ذلك أنّ ماء أحواض السباحة – في حالات خاصة – يمكن أن يعطي الشعر الأشقر مسحة من اللون الأخضر , ويحدث هذا عندما تحتوي المادة المبيدة للطحالب المستخدمة في الحوض على معدن النحاس , أو حين يتسرب النحاس من أنابيب المياه فيلتصق بالشعر ويعطيه شيئاً من اللون الأخضر.. ❝

حسان شمسي باشا

منذ 3 سنوات ، مساهمة من: فتاة تقرأ
#حسان شمسي باشا #hassan shamsy #دار القلم #2011 #التغذية و الصحة العامة #الصحة والطب #الطب والصحة #الغذاء والتغذية #اللياقة البدنية #الصحة #الأهتمام بالصحة والبدن #الغذاء الصحى #التربية البدنية #سلامة الأغذية #الصحة النفسية #الصحة العقلية #أخصائي الصحة الشخصية #الصحة النفسية للجميع #غذاء #الغذاء #مبادئ الصحة العقلية #تغذية المخ #طب الأطفال #ممارسة التمارين #الأغذية الصحية #سوء التغذية #الحمية الغذائية #عضلات الظهر #عضلات الجسم #ممارسة الرياضة #العناصر الغذائية #التمارين الرياضية #المكملات الغذائية #توازن الجسم #الغذاء الصحي #الأطعمة الصحية #النظام الغذائي #الطعام الصحي #نظام غذائي #المواد الغذائية #عضلات البطن #منظمة الصحة العالمية #الإصابة بتسمم #الصحة العامة #التغذية السليمة #الحميات الغذائية #الألياف الغذائية #نظام غذائي صحي #صحة القلب #التغذية الصحية #القيمة الغذائية #التسمم الغذائي #حمية غذائية #الإصابة بالتهاب المفاصل #ممارسة التمارين الرياضية #تمارين رياضية #عناصر غذائية #اتباع الحمية الغذائية #صحة المرأة
4
0 تعليقاً 0 مشاركة