المقدمة أمهات المؤمنين زوجات الرسول اللاتي ارتضاهن... 💬 أقوال مجموعة من المؤلفين 📖 قصص و خواطر رمضان 24

- 📖 من ❞ قصص و خواطر رمضان 24 ❝ مجموعة من المؤلفين 📖

█ المقدمة أمهات المؤمنين زوجات الرسول اللاتي ارتضاهن الله عز وجل لنبيه صلى عليه وسلم تكريمًا للرفعة والمنزلة وتتويجًا للفضل والعطاء وتقديرًا للدور العظيم مسيرة الدعوة الإسلامية جاءت الكنية "أُمَّهات " لتكون وسامًا صدور رسول اللائي تزوَّج بهن وذلك نحو قوله تعالى: {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ} وكان الهدف من إطلاق هذه عليهن تقرير حرمة الزواج بعد مفارقته لهن وهو الحكم الوارد {وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ عِنْدَ عَظِيمًا} وزوجات النبي فضل ومزية عن بقية نساء المسلمين بنص القرآن الكريم سورة الأحزاب أيضًا فقال تعالى:{يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} وقد اختلف العلماء عدد وسبب الاختلاف السيدة مارية القبطية رضي عنها فقد أمرها كانت زوجة له أم ملك يمين؟ وها هي أسماء زوجاته وهن الأشهر ١)خديجة بنت كتاب رمضان 24 مجاناً PDF اونلاين 2024 مجمع لبعض القصص النبوية وسير الصحابيات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ المقدمة

أمهات المؤمنين زوجات الرسول اللاتي ارتضاهن الله عز وجل زوجات لنبيه صلى الله عليه وسلم تكريمًا للرفعة والمنزلة , وتتويجًا للفضل والعطاء , وتقديرًا للدور العظيم في مسيرة الدعوة الإسلامية , جاءت الكنية ˝أُمَّهات المؤمنين˝ لتكون وسامًا على صدور زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم اللائي تزوَّج بهن , وذلك في نحو قوله تعالى: {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ} , وكان الهدف من إطلاق هذه الكنية عليهن تقرير حرمة الزواج بهن بعد مفارقته صلى الله عليه وسلم لهن , وهو الحكم الوارد في قوله تعالى: {وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا} .

وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم لهن فضل ومزية عن بقية نساء المسلمين بنص القرآن الكريم في سورة الأحزاب أيضًا فقال تعالى:{يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ}

وقد اختلف العلماء في عدد زوجات الرسول , وسبب الاختلاف السيدة مارية القبطية رضي الله عنها فقد اختلف في أمرها هل كانت زوجة له أم ملك يمين؟

وها هي أسماء زوجاته صلى الله عليه وسلم , وهن الأشهر.



١)خديجة بنت خويلد

٢)سودة بنت زمعة

٣)عائشة بنت أبي بكر

٤)حفصة بنت عمر

٥)زينب بنت خزيمة

٦)«أم سلمة» هند بنت أبي أمية

٧)زينب بنت جحش

٨)جويرية بنت الحارث

٩)«أم حبيبة» رملة بنت أبي سفيان

١٠)صفية بنت حيي

١١)ميمونة بنت الحارث



واختص الله نبيَّه محمدًا صلى الله عليه وآله وسلم بخصائص كثيرة على غيره من البشر؛ إظهارًا لقدره ومكانته , وإعلاءً لمرتبته وشأنه , ومن ضمن الخصائص التي اختص الله بها سيدنا محمدًا صلى الله عليه وآله وسلم كثرة زوجاته , فقد أباح الله عز وجل له الزواج بأكثر من أربع.

فهذا الحكم من خصائصه صلى الله عليه وآله وسلم التي انفرد به دون غيره من الأمة , وذلك أنه صلى الله عليه وسلم معصوم من الجور الذي قد يقع فيه غيره , إضافة لما في زواجه بأكثر من أربع من تحقيق لأهداف وحكم هامة.

وكثرة زواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن الهدف منه التمتع وإشباع الشهوة , وإنما كان الهدف أسمى من ذلك وأعلى؛ ففي زواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أمهات المؤمنين رضي الله عنهنَّ كثير من الحكم التشريعية والإنسانية والتعليمية , إضافة إلى ما يتعلق بمصلحة الدعوة وتبليغ الرسالة , فقد حرص في بعضها صلى الله عليه وآله وسلم على توثيق الرابطة بين الإسلام وبعض القبائل , كما حدث عندما تزوج بالسيدة جويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق , الذي كان من آثاره إسلام جميع قبيلتها , وكزواجه من السيدة أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان , والسيدة صفية بنت حيي بن أخطب.

وكان الهدف في بعضها الآخر تكريم أرامل الشهداء الذين ماتوا في الحبشة , أو استشهدوا من أجل الدعوة في سبيل الله , وتُركوا أرامل لا يقدرون على تحمل أثقال الحياة وأعبائها الجمة , مثل السيدة أم سلمة , والسيدة زينب بنت خزيمة , والسيدة سودة بنت زمعة.

وكان في بعضها الآخر زواجًا تشريعيًّا كزواجه صلى الله عليه وآله وسلم من السيدة زينب بنت جحش , وذلك لهدم نظام التبني الذي كان موجودًا عند العرب , ومنها توثيق أواصر الترابط بينه وبين صاحبيه الجليلين أبى بكر وعمر , وتكريمهما بشرف المصاهرة به , وذلك ظاهر في زواجه صلى الله عليه وآله وسلم بالسيدة عائشة بنت أبي بكر والسيدة حفصة بنت عمر رضي الله عنهم.

وثمة أمر آخر هام وهو أن الإسلام -الذي هو خاتم الأديان- بحاجة إلى من يبلغ أحكامه الشرعية الخاصة بالنساء وهي كثيرة , وزوجة واحدة لا تستطيع القيام بهذا العبء وحدها , فالأمر أكبر من ذلك بكثير , وقد ذكر رواة السنة أن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم رَوَيْنَ أكثر من ثلاثة آلاف حديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم , ومن ثَم فقد ساهمت أمهات المؤمنين -خاصة السيدتان عائشة وأم سلمة- مساهمة فعالة في نقل السنة النبوية , وهي المصدر الثاني للتشريع بعد كتاب الله إلى الأمة الإسلامية.

ومن ثم فإنَّ لكل من زواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأمهات المؤمنين حكمة وسببًا , يزيدان في إيمان المسلم بعظمة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , ورفعة شأنه وكمال أخلاقه.



#أمهات المؤمنين

من بعض صفات زوجات الرّسول محمد عليه الصلاة والسلام: صحّة الاعتقاد وسلامة التّوحيد , الصّبر والتّحمل , العفّة والطّهارة , حبّ العلم والتّعلم , الغِيرة على رسول الله وحفظه في غيابه , الكرم والجود.

#أمهات المؤمنين

كن خير الأزواج لخير زوج , حياتهن قدوة لكل مسلمة , وتتبع سيرتهن من صور حبهن رضي الله عنهن , فهن اللاتي ارتضاهن الله أن يكن زوجات لرسوله وأمهات للمؤمنين , فمع دراسة هادفة لحياتهن وبيان فضلهن , وبيان الدروس المستفادة لنساء المسلمين. ❝

مجموعة من المؤلفين

منذ 2 شهور ، مساهمة من: صفاء فوزي
5
0 تعليقاً 0 مشاركة